في الزراعة -
الصناعات االخرسانية وصناعة الطوب والقصارة العازله للحرارة والمقاومه للحريق

تربه زراعية معقمة صالحة لكل انواع النباتات Arable sterile soil                                                  

- محسن ومخصب التربة ومزيل للملوحة.            Soil enhancer, fertilizer, and anti-salinity agent

-تثبيت النبات ومنحه الدعامة. إمداد النبات بحاجته من الماء والأملاح المذابة فيه. منح الجذور حاجتها من الأكسجين اللازم لتنفسها, لاحتوائها على نسبة عالية من القنوات والفجوات الفراغية بنسبة تصل الى 60%.

Plant support. Supplies plant with the needed water and soluble minerals. Provides roots with the required oxygen for respiration due to containing a high percentage of ducts and gaps reaching 60%.

-طاردة للآفات الزراعية والحشائش الضارة والحشرات والقوارض.  Insect, rodents, and harmful weeds repellent.

-مقاومة للبكتريا والعفن والطفيليات Anti-bacterial, anti-fungal, and anti-parasitic                      .

-التقليل من خطر المبيدات على التربة والنباتات. Decreases the risks of antisecticides on soil and   plants

-يحافظ على الاسمدة المضافة ويبقيها لمدة طويلة دون ضياع اي نسبة منها. Preserves added fertilizers with no change in quantity overtime.

-زيادة الانتاجية بنسبة تصل الى 35% وزيادة نسبة الفيتامينات وحجم الحبوب. Increases productivity up to 35% & increases the percentage of vitamins; in addition to the size of grains.

-واسعة المسامات، جيدة التهوية، جيدة الصرف. Zeo soil has wide pores, excellent ventilation and excretion.

-زيادة السعة التبادلية الكاتيونية Increases cation exchange capacity (CEC) .

-يحافظ على رطوبة التربة مدة طويلة ويعتبر منبعا للجزيئات المعدنية الضرورية.Maintains soil humidity for a long period of time, making it a good resource of essential mineral molecules.

-تنقية مياه الشرب وتنظيف خزانات المياه من الشوارد المعدنية الضارة  وازالة عسر الهضم. Purifies drinking water and cleans water tanks from harmful metallic electrolytes; therefore, eliminates indigestion.

-يعطي النبات مناعة من الأمراض Gives immunity to plants .

الاستعمال

يستعمل الزيو سويل  كتربة زراعية  بالكامل أو لمعالجة التربة؛ وذلك لقدرته على تحرير  عناصر المعادت الرئيسية من مركباتها  مثل البوتاسيوم و النتروجين ويغنيها بالازوت ليستفيد منها النبات ويرجع ذلك لقدرالزيوسويل على التبادل الشاردي، فهي داعمة للسماد ومثبت له. 

إضافة إلى أن خاصية الزيوسويل المتمثلة في امتصاص وفقد الماء التي تجعله يمتص الماء الزائد من التربة ويحتفظ به بالتكوين البلوري لحبيبات الزيو سول  ومن ثم يعمل على تزويد النبات به عن الحاجة ؛ و بذلك يمنع تعفن الجذور و يقلل من الجفاف ، كما يساعد النبات على التكيف مع البيئة الجافة أو الرطبة إذ يحافظ على مستوى ثابت للرطوبة.

يستخدم الزيوسويل كتربة زراعية مدعمه لسماد ومحسن للتربة الزراعية، وهو بمثابة استرجاع للتربة الاصلية الغنية بالعناصر الطبيعية المغذية للنباتات والتخلص من العديد من الاملاح الثقيلة الضارة بالتربة ، حيث يعمل على توفير بيئة جيدة للنبات تنعدم فيها مسببات عفن الجذور وغيرها مما يكون له بالغ الاثر فى زيادة انتاجية المحصول والحصول على منتج نهائى خالى من اى مواد ضارة للمستهلك ( إنسان – حيوان ).

حيث يقوم الزيوسويل بصوره اساسية فى امداد الجدور بالعناصر الغذائية المطلوبة من النيتروجين والبوتاسيوم والفسفور الصوديوم ، ,  ايونات البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم والنيتروجين.

وغيرها من العناصر الاساسية للنبات وبذلك يساعد على زياده معدلات نمو النبات بصوره كبيره وعلى النحو التالي

القمح  من ( 13 – 15 % ) الرز  من ( 27 – 70 % ) التفاح  من ( 10 – 28%) البطاطا ( 30 % ) والبندورة ( 20 % ) والشعير  (50 %) والجزر (13 – 14 %) نباتات الزينة والورود  من ( 15-28 % ) الحمضيات  من ( 12 – 28%).

يزيد من  قدرة التربة على الانتفاع الكامل بالأسمدة مثل الأراضي المزروعة مع اليوريا لتشكيل أيون الأمونيوم (NH4 +)، وسوف تضيع هذه الأيونات إن لم يتم تدعيم التربة (بالزيوسويل) .
يزيد الزيوسويل من سعة التبادلية الكاتيونية ( كلما زادت قيمة السعة التبادلية الكاتيونية في التربة كلما زادت خصوبة التربة
ان استعمال الزيزسويل كتربة بالكامل او اضافتها الى التربة الزراعية يؤدي الى إغناء التربة (تخصيبها) حيث يعتمد هنا على مبدأ تبادل الكاتيونات الذي تتميز به معادن الزيوليت مما يزيد من إمكانية احتفاظ التربة بالماء، والاحتفاظ بالكتيونات كبيرة الحجم مثل الأمونيا والبوتاسيوم مكونا وسطا يعطي هذه العناصر للنبات ببطء عند حاجة النبات لذلك. ومن نتائج استعمال  الزيوسويل (الزيولايت) أن له خاصية امتصاص الأمونيا وتسكينها في التربة مما يغني التربة بالأزوت، حيث يستمر التبادل الأيوني بين التربة ومعادن الزيولايت بقدر الاحتياج.

كما تؤدي إضافة الزيوسويل للتربة الطينية الى تحسين بنية التربة ورفع نفوذيتها. كما تعمل على تماسك التربة الرملية، فتقلل من كميات المياه و الأسمدة المفقودة. علاوة على ذلك تؤدي إضافة الزيوسويل للتربة الى التقليل من استهلاك الأسمدة الكيميائية، وحماية المياه الجوفية من التلوث بالنتروجين والبوتاسيوم.

طريقة الاستعمال

 

يتم الزراعة بالكامل بتربة الزيوسويل او اضافتها للتربة بنسبة لا تقل عن 35%.

يتم اضافة الماء والأسمدة حسب الحاجة